Sunday, September 4, 2011

سلسلة تمارين الذاكرة والذكاء



وتعتبر من أفضل ماقدم في مجال تمارين الذاكرة والذكاء


بكل الحب والمودة أقدم لكم باقة من تمارين الذاكرة



تبيهات قبل القيام بالتمارين



ملاحظة مهمة : أنبه على أمور ربما تكون غامضة شيئا ماأو تفهم خطأً ..وبرجاء القراءة والاطلاع لأهمية هذا التنبيه :

أولاً : تتطبق هذه التمارين تدريجيا من الاول لرابع بعد الانتهاء من كل مرحلة تتنتقل للمرحلة الاخرى متى ماجدت التمرين وخذ وقتك الكافي

هذه التمارين ليست محددة بزمن وإنما حددت الزمن اجتهاداً حتى يتم الاستمرار عليها - 
حتى لا ينقل عني اني حددت 13 يوم - فهذا غير صحيح ولو استمر عليها المتدرب حتى تتقنها ليست مشكلة
ثانياً : التمارين التي نأخذها إلى الآن هي ليست للذاكرة فقط - 
ولكنها - والأهم - خاصة بالذكاء وتكوين الروابط العصبية
ثالثاً : بمجرد التدرب على الكتابة باليد المغايرة وتمرينها وانتقال المهارة إلى
اللاواعي - أي تكوين الروابط العصبية اللازمة للكتابة .. تقل أهمية التمرين والإكثار منه ..
ويمكن للمتدرب أن يخفف التمرين ويكون للتسلية بعد ذلك .
رابعاً : تنبيه للذين يكتبون باليمين حين يدربون اليسرى أن يكون للتدريب لا الاستخدام 0
0فأخاف أن يدع المتدرب الكتابة باليمنى - وهي الأولى بالاستخدام في الأشياء الكريمة - ويستمر على الكتابة باليسرى
خامساً : ليس خاص هذا التدريبات بالأطفال ، ولا أحبذ تدريب الأطفال دون العاشرة على هذين التمرينين ...


الأول والثاني ) والأولى أن يتدرب الطفل على الخط الحسن باليد اليمنى ويمارسه بكثرة00ولا يشتت بتمارين ربمايكره فيها الكتابة بعد ذلك 
..ولو أحب أن يتدرب هو بطوعه فلا يمنع أيضا بل يشجعوأ حذر من إجبار الطفل على هذه التمارين لأنها ستعطي نتيجة عكسية كما ذكرت






والآن مع التمارين




تمارين زيادة الروابط :


التمرين الأول :


الكتابة باليد المغايرة ( تغييراليد التي تكتب بها

إليكم هذه التمارين الطريفة والمفيدة :

هذا التمرين سهل وبسيط





المطلوب :


يحتاج منك أن تغير اليد التي تكتب بها

بمعنى لو كنت تكتب باليسرى ... فاكتب باليمنى والعكس




كتابة اسمك الرباعي في اليوم عشرمرات ، لمدة 3 أيام

ثم كتابة عبارات من 30 كلمة – أيا كانت – في اليوم الواحد لمدة 10






وهذا التمرين ليس للاستمرار وإنما لتكثيف الروابط العصبية .

من أحب الاستمرار – وخاصة من أراد تحويل الكتابة لليد اليمنى- فلا مانع .

في البداية ستتذكر خطك في الصف الأول الابتدائي
( اضحك ) قليلاً واستمر بالتدريب :

فائدته : عمل روابط جديدة ( للخلايا العصبية ) 
وهذه الروابط لزيادة الذكاء وسرعة البديهةلان كل خلية عصبية ( عصبون ) متفرع منها شجيرات ( شجيرات عصبية ) ، هذه الشجيرات يصل عددها من 10 آلاف شجير عصبي إلى 80 أو 100 ألف شجير ( أي فرع ) فحين يبدأ الإنسان بالتفكير تبدأ هذه الشجيرات بالازدياد مكونة روابط عصبية مع خلايا أخرى وهكذا
ونحن هنا في هذه التمارين نزيد من هذه الترابطات والشجيرات ( وليس الخلايا )

وبهذه الزيادة يزيد الذكاء .. وتصبح تحركات المعلومات في الدماغ سريعة لا تتأخر





2


تمارين زيادة الروابط :


التمرين الثاني :

الكتابة بنفس اليد ( ولكن بالعكس





وهذا التمرين : أن تكتب اسمك ولكن من اليسار لليمين ، وبطريقة معكوسة




أي من الاخير الى الاول ----ويمكن كأن تكتب بالمقلوب


في البداية ستصدم بالطريقة التي تكتب بها :

ولكن كن إيجابياً وواصل التمرين:









3





تمارين زيادة الروابط :

التمرين الثالث : المرآة






تحديد نجمة ورسمها ولكن بالنظرللمرآة

ارسم نجمة – أي شكل كان - ثم ضع مرآة كما في الصورة
وابدأ بتحبير النجمة – ولكن بالنظر للقلم بالمرآة ....





في البداية لن تتحكم بطريق القلم وستذهب باتجاهات متعاكسة

وذلك لعدم وجودترابطات عصبية

وهذا التمرين يقوم بعمل روابط عصبية معاكسة – تفكير بالمقلوب – 
لا تتواجد إلا بتمرين المرآة









تمارين زيادة الروابط




التمرين الرابع :

القراءة بطريقة غير مألوفة





أن تقرأ مثلا كتاباً وتمسك به بالمقلوب –






ولا تمسك به بالمقلوب أمام احدلا يعرف التمرين !!! - في البداية ستتعثر في القراءة ، ولكن استمرواستمتع بالتمرين

طريقة غريبةأليس كذلك ؟؟؟؟؟؟

0 comments: